هام اذا كنت تريد التقدم بطلب اللجوء في إيطاليا حالاً وطريقة الحصول على الحماية الدولية Reviewed by Momizat on . إذا كنت قد اخترت البقاء في المكان أو المنطقه التي تتواجد فيها حاليا، تذكر دوماً التحقق من مكان تواجدك أو مركز إقامتك على الخرائط المتوفره في هذا الدليل أو/ و اط إذا كنت قد اخترت البقاء في المكان أو المنطقه التي تتواجد فيها حاليا، تذكر دوماً التحقق من مكان تواجدك أو مركز إقامتك على الخرائط المتوفره في هذا الدليل أو/ و اط Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اخبار المهاجرين » هام اذا كنت تريد التقدم بطلب اللجوء في إيطاليا حالاً وطريقة الحصول على الحماية الدولية

هام اذا كنت تريد التقدم بطلب اللجوء في إيطاليا حالاً وطريقة الحصول على الحماية الدولية

هام اذا كنت تريد التقدم بطلب اللجوء في إيطاليا حالاً وطريقة الحصول على الحماية الدولية

إذا كنت قد اخترت البقاء في المكان أو المنطقه التي تتواجد فيها حاليا، تذكر دوماً التحقق من مكان تواجدك أو مركز إقامتك على الخرائط المتوفره في هذا الدليل أو/ و اطلب المعلومات. إذا كنت تحتاج إلى أي مساعده اتصل بالجمعيات القريبه منك .

تريد الذهاب إلى مدينة إيطاليه أخرى

ننصحك أن تدقق بعنايه في خريطه إيطاليا والبحث عن الجمعيات التي تستطيع مساعدتك (إذا أردت ذلك) فهم يستطيعون أن يصلوك بمواطني بلدك في المدينة أو المنطقه التي ترغب في الذهاب اليها.

تذكر دوماً أنك تستطيع تقديم طلب اللجوء في مدينه إيطاليه أخرى ما لم تُلتقط صورة شخصية لك أو ما لم يتم بعد ملء الاستمارة C3 في مكان وجودك أو المكان الذي تم قبولك فيه.

هام:في إيطاليا، (وخاصة أولئك الذين يرغبون بالسفر من الجنوب إلى الشمال) إنه لمن السهل أن تقع ضحيه المهربين أو/ و مساعديهم الذين يطلبون مبالغ مرتفعةً جداً مقابل تنظيم رحلة بالباص أو القطار أو تاكسي الأجرة أو سياره ما. عند وصولك إلى محطة الباص أو القطار، تحقق بعناية من سعر التذكرة قبل كل شيء.

كيفية التقدم للحصول على الحماية الدولية:

طالب اللجوء السياسي أو الحماية الدولية هو من تقدم بطلب اللجوء السياسي (أو الحماية الدولية) وينتظر قراراً بمنحه (أو عدم منحه) صفة لاجئ أو أي نوع آخر من أنواع الحماية الدولية.

يستطيع أي شخص التقدم للحصول على الحماية الدولية (اللجوء السياسي) في حال تعرضه (مسبقاً أو في الوقت الراهن) في بلده الأصلي للعنف أوالاضطهاد أوالتهديد أو أي انتهاك لحقوقه الأساسية لأسباب تتعلق بـ:

ـ الإثنية (التعرض للتمييز العنصري بسبب لون الجلد أو الانتتماء إلى إثنية معينة أو قبيلة أو مجتمع أو أقلية).

ـ الدين (الانتماء أو عدم الانتماء إلى دين بعينه أو مجموعة دينية محددة)

ـ الجنسية (الانتماء إلى أقلية إثنية أو لغوية معينة ).

ـ الانتماء إلى مجموعة اجتماعية (مجموعة من الناس تتشارك في خصائص معينة، على سبيل المثال لا الحصر: أفراد يتم تمييزهم على أنهم مجموعة ضمن مجتمع ما اعتماداً على جنسهم أو توجههم الجنسي أو عائلتهم أو ثقافتهم أو تعليمهم أو عملهم)

ـ المعتقد السياسي: التعرض للاضهطاد بسبب المعتقد السياسي أو النشاط السياسي أو بسبب توجه سياسي يُعزى إلى الاستنكاف الضميري أو بمعنى آخر رفض الخدمة العسكرية بناء على أسباب تتعلق بحرية التفكير والضمير أو الدين.

– إذا كان بلد المنشأ الذي أتى منه طالب اللجوء يخوض حرباً دولية أو أهلية.

– يحق للفرد التقدم بطلب الجوء السياسي عندما يواجه خطر الإدانة أو القتل أو التعذيب أو التعرض لمعاملة مذلة وغير إنسانية تنتهك حقوقه الأساسية وحريته وكرامته لدى إعادته إلى بلده الأصلي.

 كيف وأين ومتى يمكنك التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية؟

يستطيع أي شخص التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية أو اللجوء السياسي في أي وقت، من خلال التصريح الشفهي أو الكتابي عن رغبته بالحصول على اللجوء السياسي. يمكنك القيام بذلك بشكل شفوي أو كتابي بلغتك الأم أو بلغة أخرى تعرفها .

تنويه: عند التقدم بطلب الحصول على الحماية الدولية عليك أن تشرح سبب تعرضك للخطر في بلدك. لست مضطراً في البداية إلى تقديم جميع التفاصيل وإنما الأسباب الرئيسة التي تمنعك من العودة إلى بلدك فقط.

لن يسمح لك بمغادرة إيطاليا على الإطلاق منذ لحظة حصولك على تصريح الإقامة كطالب لجوء حتى لحظة استلامك لقرار اللجنة الإقليمية. لا يستطيع أحد منعك من التقدم للحصول على الحماية الدولية لأنها حقٌ للجميع. لا يوجد موعد نهائي أو أخير لتقديم الطلب ولا يمكن رفض طلبك بناءً على أساس أنك لم تتقدم بطلبك فوراً لدى وصولك إلى إيطاليا.

يقوم بإجراءات الحصول على الحماية الدولية شخص واحد بشكل مستقل، إلا في حال كنت أباً أو أماً وكان أولادكم القاصرون موجودين في إيطاليا فحينئذٍ تشمل طلبات الوالدين أولادهم القاصرين أيضاً. يتوجب تقديم الطلبات إلى شرطة الحدود (polizia di frontiera) عند الوصول إلى إيطاليا عن طريق عبور الحدود البرية أو البحرية أو إلى أقرب مكتب هجرة (Ufficio Immigrazione di Polizia) إن كنت في إيطاليا ولم تقدم الطلب عند الحدود.

تنويه: تذكر جيداً، أن الفقر أو الرغبة بالبحث عن عمل في إيطاليا ليست أسباباً مسوغة للحصول على الحماية الدولية.

 ما هي إجراءات الحصول على الحماية الدولية؟

وفقاً للقانون الإيطالي إن دخلت إيطاليا من دون تأشيرة دخول نظامية فيتوجب تحديد هويتك قبل تقدمك بطلبٍ للحصول على لجوء.
لدى وصولك، عادة ما يتواجد ضابط مسؤول عن التقاط صورة شخصية لك (fotosegnalamento)، وأخذ بصماتك (rilievi dattiloscopici’).

ستتلقى عند التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية وثيقة يُذكر فيها موعد للمقابلة و يتم من خلالها إضفاء الطابع الرسمي على طلبك للحصول على الحماية الدوليةـ ويتم استكمال هذا الإجراء بملء استمارة تدعى بالاستمارة (C3). ( استمارة طلب اللجوء المنصوص عليها بموجب اتفاقية جنيف).

تذكر أن القانون يقضي بالتقدم بطلب اللجوء بشكل رسمي خلال فترة أسبوع اعتباراً من تاريخ زيارتك الأولى إلى مكتب الهجرة (Questura)، لكن في الواقع قد تستغرق عملية إضفاء الطابع الرسمي على طلبك للجوء السياسي من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

سيُطلب منك تقديم بعض المعلومات الشخصية: (الاسم وتاريخ ومكان الولادة والجنسية وتفاصيل أخرى عن عائلتك) ، ووثائقك، وقصتك، بالإضافة إلى رحلتك التي قطعتها حتى وصولك إلى إيطاليا مع تاريخ مغادرتك لبلدك. يمكنك إرفاق ورقة بالاستمارة (C3)، تشرح فيها قصتك وتذكر جميع المستندات التي بحوزتك

 تذكر أن القانون يقضي بالتقدم بطلب اللجوء بشكل رسمي خلال فترة أسبوع اعتباراً من تاريخ زيارتك الأولى إلى مكتب الهجرة (Questura)، لكن في الواقع قد تستغرق عملية إضفاء الطابع الرسمي على طلبك للجوء السياسي من ثلاثة إلى أربعة أشهر.سيُطلب منك تقديم بعض المعلومات الشخصية: (الاسم وتاريخ ومكان الولادة والجنسية وتفاصيل أخرى عن عائلتك) ، ووثائقك، وقصتك، بالإضافة إلى رحلتك التي قطعتها حتى وصولك إلى إيطاليا مع تاريخ مغادرتك لبلدك. يمكنك إرفاق ورقة بالاستمارة (C3)، تشرح فيها قصتك وتذكر جميع المستندات التي بحوزتك مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية إلخ… ستحتفظ الشرطة بالنسخة الأصلية من الاستمارة و تُبقي معك نسخة عنها. تصدر الشرطة في نهاية هذا الإجراء وثيقةً (attestato nominativo) تفيد بأنك في انتظار الإقرار بصفة لاجىء، ويحدث هذا عادة خلال فترة ثلاثين يوم. بمجرد اكتمال إجراءات الاستمارة (C3) ستستلم تصريح إقامة صالح لمدة ستة أشهر بوصفك طالب لجوء. يمنحك هذا التصريح الحق بالحصول على عمل بعد شهرين من تاريخ إصداره.

عند ملء الاستمارة C3:

– اشرح بوضوح وإيجاز أسباب تقدمك بطلب اللجوء السياسي . اذكر على سبيل المثال أسباب مغادرتك لبلدك وما هو الوضع القائم في بلدك وماهي المخاطر التي ستواجهها في حال عودتك إلى بلدك. اشرح هذه الأسباب بمزيد من التفاصيل عند سرد قصتك للجنة الإقليمية التي ستدقق في طلبك للحصول على اللجوء السياسي.

– لدى وصولك إلى إيطاليا اتصل مباشرةً مع معارفك وأقاربك المقيمين في إيطاليا أو أوروبا، وزودهم بمعلوماتك الشخصية ورقم هاتفك. إن قررت اللجنة ترحيلك، أو في حال حصل معك مشكلة أخرى، فبإمكانهم مساعدتك في طلب اللجوء و ضمان حصولك على حقوقك.

– لن تكون فترة انتظار جلسة الاستماع التي تعقدها اللجنة محددةً بشكلٍ واضح، و عادة ما تتراوح المدة بين ستة إلى اثني عشر شهراً ويعتمد هذا على اللجنة التي ستدقق في طلبك، وعدد طالبي اللجوء في قائمة انتظار جلسات الاستماع لدى كل لجنة.

– إن كنت لا تستطيع القراءة والكتابة فعليك إعلام المسؤولين أو الشرطة.

– ما إن تفصح برغبتك في التقدم بطلب اللجوء يتوجب عليك تزويد الشرطة بعنوان للمراسلة تستقبل فيه جميع المراسلات المتعلقة بطلبك للحصول على الحماية الدولية. عليك دائماً إخطار الشرطة إذا طرأ أي تغييرعلى هذا العنوان .

– احتفظ دائماً بنسخ عن جميع المستندات التي تقدمها إلى الشرطة ومكتب المحافظ واللجنة واحتفظ بجميع المستندات والإخطارات التي تستلمها من هذه السلطات.

– لديك الحق بالبقاء في الأراضي الإيطالية إلى حين انتهاء اللجنة الإقليمية من دراسة طلبك والتي سترافع أمامها عن قضيتك، و(في حال رفض طلبك للجوء السياسي إلى حين اتخاذ اللجنة قراراً نهائياً بخصوص طلب الاستئناف ضد قرارها الأول برفض طلب لجوئك).

– يحق لك البقاء في مركز استقبال والحصول على الطعام وجميع التسهيلات الضرورية إلى حين موعد جلسة الاستماع أمام اللجنة التي ستدرس طلبك، وإلى حين صدور القرار النهائي أيضاً في حال استأنفت ضد قرار الرفض إن رفضت اللجنة طلبك بعد جلسة الاستماع الأولى.

– يحق لك التكلم مع وسيط ثقافي أو مترجم فوري والتحدث معه بلغتك الأم حول وضعك.

– يحق لك التواصل مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمات غير حكومية ومنظمات أخرى تعمل في مجال حماية طالبي اللجوء والمهاجرين عموماً.

– يحق لك الحصول على رقم ضريبي ما يخولك الاستفادة من النظام الصحي العام (إمكانية الذهاب إلى طبيب عام والحصول على جميع الاختبارات والفحوصات الطبية).

– الحق في العمل بعد مضي شهرين على إصدار تصريح الإقامة الأول و ما زلت في انتظار جلسة الاستماع.

تنويه:لا يحق لك مغادرة الأراض الإيطالية أثناء انتظارك لقرار اللجنة فيما يخص طلبك للحصول على الحماية الدولية.

لمزيد من التفاصيل تابع صفحة ايطاليا الرسمية بالعربي من هنا

اكتب تعليق

KhabarBaladi 2017 ©

الصعود لأعلى